شارك معنا الموضوع ؟
|
كيف تختار الزيت الامثل لسيارتك
يسأل كتير من الناس: ما هو أفضل زيت لمحرك سيارتى؟ وأى الأنواع يجب أن أشترى؟
الإجابة على هذا السؤال تستلزم أن نتعرف أولا على المهام المطلوبة من زيت المحرك حتى نختار الزيتالمناسب للمحركأولا: وظيفة زيت المحرك1- منع تأكل الأجزاء الداخلية للمحرك وهذا عن طريق تقليل الإحتكاك بين الأجزاء الداخلية أثناء عمل المحرك. لو شغلت سيارتك بدون وجود زيت بداخل المحرك فإنه الأجزاء الداخلية ستطحن بعضها البعض أثناء دورة الأحتراق الداخلى.
2- يقوم الزيت بتجميع الشوائب الناتجة عن عملية الأحتراق مثل مادة السيلكا والأحماض وجعل أجزاء المحرك نظيفة دائمة فالزيت الذى تقوم بتغيره يكون مشبع بهذة المواد ولهذا فهو سام. ولهذا فالزيت يجب أن يكون له درجة من الزوجة تجعلة يغطى كل أجزء المحرك
3- أخيرا يقلل وجود الزيت من تعرض المحرك للأكسوجين وبالتالى يمنع عملية التأكسد تحت درجات الحرارة العالية.ثانيا: أنواع الزيوت فى الأسواقيوجد ثلاث أنواع من الزيوت المستخدمة فى جميع السيارات ولكل واحد خصائصة.1- الزيت المعدنى Mineral Oilهذا الزيت يعتمد على الزيت الناتج من الأرض وهو أحد نواتج البترول ونحصل عليه بعد عمليات التكرير للبترول.2- الزيت التخليقى Synthetic Oilيتم تصنيع هذا النوع كليا فى المصانع وعلى الرغم من الكثير يعتقد أن هذا النوع من الزيت لا يأتى من زيت البترول ولكنه زيت مصنع كميائيا فى المعامل، إلا أن الواقع يشير إلى أن الزيوت التخليقية تشتق من الزيوت المعدنية. فالزيت التخليقى هو عبارة عن مادة صناعية " بولى فالونينز" وهذه المادة تأتى من الحصول على أنقى جزء من الزيت المعدنى. فالزيت المعدنى يدخل المصانع ليتم التعامل معه كميائيا للحصول على هذه المادة والتى تشكل أنقى مركب فيه.
هناك نوع جديد من الزيت التخليقى يطلق عليه الزيت "التخليقى النقى" وهو نوع محسن من الزيت التخليقى وهو يتميز بقدرته على التحمل فى حالة القيادة الرياضية التى يستخدم فيها أحمال زائدة على المحرك. هذاالزيت مكون من جزيئات من زيوت الخضروات والزيوت الحيونات ويعيد تجميعهم مع بعض بمركبات كميائية لخلق نوع جديد من الزيت لا يعتمد على الزيت المعدنى.
3- الزيت النصف تخليقى semi-syntheticهو نوع من الزيت يتم المزج فيه بين الزيت المعدنى والزيت التخليقى وعلى الرغم من أن المزج بين هذين النوعين ممكن كميائيا ولكن المفضل إما إستخدام التخليقى أو المعدنى.الفرق بين الزيوت العادية والتخليقية وكيفية اختيار المناسب منها-الزيوت التخليقيه عباره عن زيوت معالجه كيميائياً و ليست من مشتقات البترول (كما هو الحال في الزيوت العادية) ولكن صممت بطريقه معينه باستخدام مركبات كيميائيه مختلفه. وتم تصنيع هذا النوع من الزيوت لكي يكون بديلا عن الزيوت التقليديه في المحركات البترولية. وهي توفر خصائص ميكانيكية وكيميائية عاليه للمحرك اكثر من الزيوت التقليدية. قد تم طرح اول زيت تخليقي بالكامل عام 1965 م في الولايات المتحدة بواسطة شركة شفرون.
وبعد ذلك اصبحت هذه الزيوت هي المستخدمه في الصناعات الفضائية. وطرحت للاسواق بعد الموافقه عليها من معهد البترول الامريكي API .
وبعد ذلك تتالت شركات الزيوت العملاقه في انتاج هذا النوع من الزيوت مثل RedLine و Amsoil و Mobil 1 من عام 69 الى 74 م بدرجات 10 \ 40 و 5 \ 20
مميزات هذا الزيت:
يوفر اداء افضل في درجات الحراره العاليه والمنخفضه.
يقلل من تبخر الزيت.
يقلل من استهلاك الوقود.
يوفر لزوجه افضل عند تشغيل المحرك وهو بارد.
يقاوم الفشل الحراري والترسبات والاكسده.
صديق للبيئه.
عيوبه:
سعره مرتفع مقارنه مع الزيوت العاديه قد يصل احيانا الى اكثر من الضعف.
قد يكون غير مناسب لبعض السيارات القديمه من ناحية تكنولوجيا المحركات.
غير مناسب للاستخدام مع البنزين الذي يحتوي على الرصاص.
غير مناسب للاستخدام في المحركات الدورانيه(مثل محرك مازدا RX-7)
بالنسبة للزيوت نصف التخليقة سعرها تقريباً نفس سعر الزيوت العادية
اذاً الفرق بين الزيوت العادية و التخليقية هي البنية الجزيئية.الزيوت التخليقية لها بنية جزيئية ثابتة تتمثل في ثبات حجم الجزيئات (يعني حجم الجزيئات كلها مثل البعض) وهذا يؤدي الى خواص ثابتة و مستقرة على عكس الزيوت العادية و لهذا السبب فان الزيوت التخليقية سهلة الاستخدام في تطبيقات كثيرة لأنه من المعروف كيميائيا ما النتيجة عند وضع اضافات معينة لأن المادة مستقرة....
ولهذا السبب تجد الزيوت التخليقية تغطي مدى لزوجة كبير عند اختلاف درجات الحرارة لأن أحجام جزيئاتالزيت بنسبة كبيرة متماثل و متجانس.
وعلى سبيل المثال تجد شل هيليكس العادي متعدد الدرجات 20W 50
شل هيليكس الشبه تخليقي 10W40
شل هيليكس التخليقي5W30
ببساطة: بعد قراءة الجزء المكتوب أعلاه:
ابتداءا من اليسار في قراءة اللزوجة كلما كان الرقم أقل كلما كان الزيت يتغلغل في درجات الحرارة الباردة في الأماكن التي هي عبارة عن خلوصات لاتتعدي 0.05 ملميتر مثل السبيكة .
لأنه يجب أن نعرف أن الزيت كلما زادت درجة حرارته كلما قلت لزوجته والعكس صحيح
أي أن السيارة وهي باردة يكون الزيت في أعلى معدلات لزوجته مما يستدعي أن تشغل السيارة و تتركها على الأقل لمدة دقيقة بدون تحريك لتعطي الزيت فرصة للدخول الى الخلوصات الشديدة الضيق و ذلك بأن يسخن وتقل لزوجته ليستطيع الدخول في هذه الخلوصات و ذلك لاطالة عمر المحرك و الحفاظ على نعومته أطول فترة ممكنة.
وهذا هو الفرق بين الزيوت التخليقية و العادية هي أن التخليقية عندها قدرة للتغلغل في الخلوصات والسيارة باردة أكثر منه وهي ساخنة و أكثر من الزيوت التقليدية أو العادية متعددة الدرجات.
نقطه مهمه والاغلب فاهمها غلط
أ- أذا كان الزيت لا يزال محافظاً على لونه الذهبى المعروف بدون أى " غمقان " فأنه فى الأغلب هذا الزيت لم يقم بعمله بالطريقة الصحيحة...و هو أيضاً مخالف لما قد يعتقده البعض من أن نظافة الزيت عند تغييره هو دليل على كفاءة الزيت أو كفاءة محرك السيارة.....حتى لو السيارة جديدة.....لا بد من وجود " غمقان " فى اللون ولو بنسبة ضئيلة.
ب- أذا كان الزيت قد تغيير لونه الى درجة أغمق فذلك دليل على كفاءة عمل الزيت.
- معظم الزيوت القديمة كانت لا يتم أضافة أى من الأضافات الخاصة بتجميع الرواسب أليها حتى ما قبل العقد الأخير تقريباً .بمعنى أن السيارات القديمة ( موديلات الثمانينات و أوائل التسعينات و ما قبلهم بالطبع ) سيكون هناك بعض الرواسب على أجزاء المحرك الداخلية و لذلك لا ينصح بأستخدام زيت موبيل 1 تحديداً مع السيارات القديمة لأنه من القوة حتى يقوم بنزع الرواسب القديمة من على الأجزاء الداخلية للمحرك.....و لكن مهلاً......أهذه نقطة ضعف أم قوة ؟؟؟؟
هى بالفعل نقطة ضعف كما قد تتوقع من سياق الكلام لأن مع مرور الوقت على هذا الرواسب و هى على أجزاء المحرك (و خصوصاً البساتم و السلندرات) فأن هذه الرواسب تعتبر ضمنياً جزء من المحرك و بالتالى عدم وجودها قد يؤدى الى و جود "خلوص" فى مشوار البستون داخل السلندر .
الآن لدينا درجات زيوت بالأرقام من صفر إلى 60 وتعني الميوعة واللزوجة ولدينا رموز للزيوت آخرها sm وكان قبله sf وتعني مقدار الإضافات المساعدة ولدينا زيوت عادية بدون إضافات هي الأساسية..وزيوت عادية بإضافات.. ولدينا زيوت نصف تخليقية وزيوت تخليقية
سأضع لكم هنا أمثلة لتفهموا الوضع والجودة والسعر
مثلا
زيت sj 40 رخيص جدا
زيت sg 20w50 أغلى من قبله
زيت sf 20 w50 أغلى من قبله
زيت sf 10w40 h أو sf5w40 أو sf 15 w 50 أغلى من قبله
زيت sm 10w30 أغلى من قبله
زيت نصف تخليي sf20w50 أغلى من قبله
زيت نصف تخليقي sf10w40 أغلى من قبله مثل جي تي كاسترول ماغناتيك
زيت تخليقي sf20 w50 أغلى من قبله (لاحظ حتي sf20 w50 يوجد تخليقي منها)
زيت تخليقي sf10w40 أغلى من قبله
زيت تخليقي sm10w40 أغلى من قبله
زيت تخليقي sm 5 w 40 أغلى من قبله
زيت تخليقي sm 0w40 أغلى من قبله
هناك زيوت تخليقية ونصف تخليقية ذات جودة عالية
منها موتر كرافت - موبيل 1 - ماجناتيك
طبعا الزيوت التخليقة والنصف تخليقية
تستطيع ان تمشي عليها من 5000 كلم
الى 10000 كلم
ملاحظة : الزيوت التخليقية والنصف تخليقية قد لا تناسب السيارات القديمة
او التي على وشك تبويش
في تجارب معهد البترول الأمريكي API سلسلة من الاختبارات لمعرفة تحمل الزيت وقوته من حيث الأكسدة، وتشكل الحمض، وفعالية التزليق للحماية من التآكل، وتبخر الزيت، وسرعة التدفق عند بدء التشغيل.
اختارت الشركة ثمان زيوت من شركات مختلفة بعضها عادي وبعضها نصف تخليقي وبعضها تخليقي بالكامل.
أهم اختبارين هو اختبار قدرة الزيت على مقاومة الأكسدة، وقدرته على الاحتفاظ أطول فترة بلزوجته ليقاوم التآكل في المحرك:
وقد حل موتور كرافت نصف التخليقي ثانياً في اختبار مقاومة الأكسدة، بعد الزيت التخليقي بالكامل من شركة Amsoil، فيما جاء زيت (كاسترول) العادي في المرتبة الأخيرة:
أما في اختبار مقاومة التآكل وجودة التزليق، فقد جاء زيت موتور كرفت نص التخليقي (الأول مكرر) مع زيت Amsoil التخليقي بالكامل! بينما جاء زيت (كاسترول) العادي في المرتبة الأخيرة أيضاً.
وهذا رابط المقارنات كاملة:http://www.amsoil.com/performancetes...veOilTest.aspx
علماً بأن زيت موتور كرافت متوفر في كل محلات قطع غيار فورد وميركوري بسعر 13 ريال. وبسعر 12 ريال في مركز قطع غيار الرئيسي.
ويأتي بالعيارين 30-10 و 30-5 وبالمواصفة SN. الذي هو احدث من SM (اكثر الزيوت المحليه زباله مواصفات SL)
المصدر.shbanbanimalk